الاضطرابات الجنسية .. سؤال وجواب (5)
التناسلية والعقم

الاضطرابات الجنسية .. سؤال وجواب (5)
 
New Page 1


 


موقع المستشار - عبد الرحمن هاشم.

مرضى الاضطرابات الجنسية باتوا يمثلون نسبة لا يستهان بها في عيادات أطباء الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة.
والواقع أننا كما نمرض عضوياً فإن الجهاز التناسلي الذكري أو الجهاز التناسلي للمرأة قد يمرض وقد يعتريه ما يعتري أعضاء جسمنا المختلفة.
كذلك فإن بعض المرضى ممن جاوزا الخمسين قد يشكون من بعض الاضطرابات الجنسية بعضها عضوي وبعضها نفسي ـ بعضها يزول سريعا بالعلاج، وبعضها يحتاج لبعض الوقت.
ويجب ألا نفصل بين الناحية الجنسية والصحة العامة للمريض، فالناحية الجنسية هي محصلة لعوامل كثيرة أهمها صحة المريض الجسدية والنفسية.
الأستاذ الدكتور محمد عبد المنعم عبد العال أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة بكلية الطب جامعة الأزهر يستأنف إجاباته على الأسئلة المتعلقة بالجنس والصحة الإنجابية في هذا المقال.

س25: هل من الضروري أن تقوم المرأة بعمل تنظيف للأعضاء التناسلية بعد الجماع؟


كل أنواع الصابون والمنظفات لها قدرة شديدة على قتل الحيوانات المنوية ولأن هذه المنظفات قلوية التفاعل فهي قادرة على إحداث شلل في حركة هذه الحيوانات.
ويمكن القول إن عمل الدوش المهبلي بعد الجماع يقلل من فرص الحمل ولكنه ليس وسيلة من وسائل منع الحمل ذلك أن الحيوانات المنوية يمكن أن تصل إلى عنق الرحم بمجرد نزولها في المهبل ولكن إذا استخدمت المرأة حقنة الدوش المهبلي بطريقة ضاغطة كطريقة من طرق منع الحمل وقتل الحيوانات المنوية التي وصلت إلى عنق الرحم فإن السائل المستخدم في الدوش المهبلي قد يصل إلى عنق الرحم أو الرحم نفسه أو الأنابيب مما يؤدي إلى حدوث التهابات قد تصل إلى الغشاء البريتوني المبطن للبطن محدثاً ارتفاعا في درجة حرارة الجسم.
ومن المفيد القول إن المهبل ينظف نفسه بنفسه ولا داعي لعمل أي دوش مهبلي بعد الجماع وكل المطلوب هو تنظيف الفرج من الخارج بالماء الفاتر والصابون دون أن يصل الماء إلى المهبل.
ويجب التنويه أن الدوش المهبلي لا يقي من الأمراض التناسلية مثل السيلان مثلا، فلم يثبت أن الصابون قاتل لمثل هذه الميكروبات.
ولقد ثبت أن الدوش المهبلي يؤدي إلى ضرر أكثر لأنه توجد في المهبل ميكروبات نافعة تفرز أحماضا معينة. هذه الأحماض تقي المهبل من العدوى بالميكروبات الضارة والدوش المهبلي قد يزيل هذه الميكروبات النافعة وبذلك يعرض المهبل للإصابة بالميكروبات الضارة.

س26: ما هي أضرار الاتصال الجنسي مع وجود الدورة الشهرية؟


معظم الرجال لا يقبلون معاشرة زوجاتهم أثناء الدورة الشهرية وكذلك فإن معظم السيدات يعتبرون الجماع أثناء الدورة الشهرية غير مرغوب فيه هذا هو رأي الغرب.
أما رأى الإسلام فهو معروف إذ جاء النهي صريحا في قول الله عز وجل " ويسئلونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " البقرة: 222.
والمعروف أن الأوعية الدموية المغذية للرحم تكون متمددة في فترة الحيض ومع دخول وخروج القضيب أثناء الجماع فإن هناك احتمال لدخول الهواء إلى هذه الأوعية المتمددة داخل الجسم الأمر الذي يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية في المخ أو الرئة وهذا يؤدي إلى حدوث إغماء وربما الوفاة نفسها.
هذا بالإضافة إلى أن الجماع أثناء الحيض يعمل على دخول الجراثيم إلى الرحم فيكون مرتعاً خصبا للميكروبات.

س27: ما رأي العلم في استعمال المراهم أو الكريمات لتسهيل عملية إيلاج القضيب في المهبل؟


في الجماع العادي ومع إعطاء الوقت الكافي للمداعبات الأولية التي هي مقدمة للعملية الجنسية فإن المرأة تثار ومع الإثارة تزيد الإفرازات المهبلية وحينئذ يسهل الإيلاج أي دخول وخروج القضيب بدون حدوث آلام.
وينبغي أن يكون الزوج رقيقا مع زوجته فإن هذه الرقة لها نتائج كبيرة في إحداث الإثارة عند المرأة، وبالتالي زيادة الإفرازات المهبلية التي تمكنه من الاتصال بها دون متاعب أو آلام.
وعلى النقيض من هذا هناك مشكلة وهي أن زيادة الإفرازات المهبلية إذا زادت عن مقدارها الطبيعي أثناء الجماع فإن الزوج لا يشعر باللذة المعتادة.
وفي هذا الصدد ينبغي التنويه إلى أن حبوب منع الحمل التي تتعاطاها المرأة قد تزيد من الإفرازات المهبلية إذ تحتوي على هرمون الأستروجين الذي يعمل على زيادة هذه الإفرازات.
وهناك طريقة أخرى لتقليل فاعلية هذه الإفرازات وهي استعمال العازل الطبي أثناء الجماع وإذا فشلت كل هذه الطرق فما على الزوج إلا أن يمسح هذه الإفرازات الزائدة مستعملا قطعة من القماش المصنوع من القطن أو بعض الأنسجة الورقية الماصة للإفرازات.

س28: متى يكون الجماع مسموحا به في شهور الحمل؟


نزول المني إلى المهبل أثناء الجماع قد يؤدي إلى زيادة تنبيه الرحم لأن المني يحتوي على مواد فعالة في هذا الصدد، ولذلك يمكن القول إن الجماع أثناء الحمل يؤدي إلى ولادة مبكرة قد تحيطها المخاطر ولكن يحدث ذلك في شريحة معينة من النساء، أما الغالبية العظمى من النساء فإنه يمكنهن الجماع أثناء الحمل بدون حدوث أي آلام أو مضاعفات.
ومن الطريف أن الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي يزاول الجنس أثناء الحمل.
ويجب أن نمنع الجماع أثناء الحمل في السيدات اللاتي يكون حملهن رقيقا وسبق لهن الإجهاض المبكر أو إذا كان عنق الرحم لديهن غير طبيعي أو أن تكون المشيمة في غير موضعها أو الجنين في وضع غير طبيعي أو في السيدات اللاتي حملن وولدن كثيرا وعندهن تمدد في عنق الرحم إذ من المعلوم أنه مع الوصول إلى قمة اللذة تحدث انقباضات في عضلات الرحم.. هذه الانقباضات قد تكون عنيفة فتحدث ولادة مبكرة أو إجهاضا.
كذلك لا يفوتنا أن نقول إنه أثناء الحمل وتحت تأثير الهرمون الأنثوي فإن خلايا عنق الرحم الداخلية قد تنمو إلى الخارج محدثة قرحة في عنق الرحم، ومع الكثير من المجامعة فإن الخبطات التي يحدثها القضيب قد تؤدي إلى نزيف من هذه القرحة.
وعموما يجب عدم الإفراط في الجماع في الشهور الثلاثة الأولى ويجب منع الجماع في الشهرين الأخيرين من الحمل لعدة أسباب منها:


ـ دخول الميكروبات إلى المهبل.
ـ احتمال الانفجار المبكر للسائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين.
ـ عدم رغبة الأنثى في المجامعة علاوة على ما يسببه لها الجماع من متاعب جسمانية.

س29: هل للمرأة أن تستعمل الدوش المهبلي أثناء شهور الحمل؟


الدوش المهبلي ممنوع منعا باتا أثناء الحمل لأنه يؤدي إلى دخول فقاقيع هوائية إلى الأوعية الدموية المتمددة في جدار الرحم. هذه الفقاقيع قد تصل إلى المخ والرئة محدثة انسداداً في الدورة الدموية مما يؤدي إلى إغماء أو ربما الوفاة نفسها.

س30: ما هي أسباب حدوث التهيج والالتهاب في المهبل بعد نزول المني؟


قد يكون المهبل نفسه ملتهبا ومع علاج هذا الالتهاب تزول الشكوى. كما يجب عمل فحص لسائل البروستاتا، فالبروستاتا الملتهبة تفرز مواداً ملهبة للغشاء المخاطي المبطن للمهبل.
وهناك حالات نادرة من التهاب المهبل تأتي نتيجة حدوث حساسية لخلايا المهبل من بعض مكونات المني.

س31: ما الذي يميز الإنسان عن الحيوان في العلاقة الجنسية؟


الإنسان يقوم بالعملية الجنسية بشكل مركب فهو يستعمل عقله وكل حواسه وتخيلاته متميزا بذلك عن الحيوان الذي يقوم بوظيفته الجنسية أسيرا لهدف الإنجاب ولغريزة استمرار النوع طبقا لنظم موسمية محددة.
الإنسان غير ذلك تماما.. فما يحدث في غرفة النوم هو قمة التوحد والالتصاق بين الرجل والمرأة وهو في الوقت نفسه سرهما المشترك الذي يحرصان على كتمانه بين جوانبهما وحدهما ولا يعلمه غيرهما، ومع ذلك فإن الأداء الجنسي يخضع للتغيير باستمرار، ويكون هذا التغيير متنوعا ومتعددا ومتباينا تبعا للمستوى الذهني ولمستوى الثقافة الجنسية للطرفين.


وأثبتت إحصائية أجريت في الغرب أن 80% من الأشخاص يمارسون الجنس في الوضع المعروف وهو اعتلاء الرجل المرأة بشكل أو بآخر.. وإذا حدث تغيير عن هذا الوضع فإنه يكون استثناء لمناسبات متباعدة أو لظروف خاصة كأن تكون المرأة حاملا مثلا.
ويبقى 2% فقط يميلون إلى أوضاع أخرى مفضلة عند الرجل أو المرأة أو عندهما معا.

والحركة أثناء اللقاء بواسطة الرجل وبواسطة المرأة أيضا عامل أساسي في نجاح العملية الجنسية، والاختلاف يتمثل في إيقاع الحركة سواء في قوتها أو في انتظامها وفقا للمزاج الخاص للطرفين.. فالبعض يفضل الحركة العنيفة المتصاعدة، والبعض يفضل الحركة البطيئة الناعمة.. ولكن يبقى أن الحركة هي الحركة دائما.
وتقوم بعض الشعوب خاصة في الهند والصين واليابان بأسلوب عكسي يطلق عليه " اللقاء الجنسي الاسترخائي ".. وقد يبدو مستغربا على أذهاننا ولكن الممارسة والتعود أثبتا الفاعلية العجيبة لهذا الأسلوب الاسترخائي.

س32: حدثنا عن فكرة اللقاء الجنسي " الاسترخائي "؟


تقوم هذه الفكرة على نقيض فكرة الحركة، ويتم اللقاء بدون حركة بعد الإيلاج الكامل، ويبقى الطرفان في حالة سكون إلا من الحركة الداخلية النابضة بينهما وقد تلاصقا تلاصقا تاما مستمرا بحيث يطول اللقاء بقدر ما يشاء أحدهما أو كلاهما.
أمتع النساء للرجل المرأة التي تستطيع التحكم الكامل في قوة عضلات المهبل، ويأتي ذلك بالتدريب الذي يمكنها من تحويل المهبل إلى أداة قادرة على القبض على القضيب. وتصل بعض النساء بعد فترة من التدريب الطويل إلى درجة من الإتقان تمكنها من القبض على القضيب داخل المهبل بقوة تقارب قوة الأنامل.. وتستطيع أن تقلص أو ترخي قبضتها المهبلية وفقا لمزاجها الخاص. وتصل بالتدريج إلى قبضة عاصرة تماثل قوة ومقدرة اليد عندما تقوم بحلب ضرع البقرة.


وعندما تصل المرأة إلى هذا المستوى من الإتقان القابض فإنها في الوقت نفسه تقبض على عواطف رجلها فلا يستبدل بها نساء الدنيا مجتمعات.
وإذا أتقن الرجل قدرة التحكم في نفسه أثناء اللقاء الجنسي دون أن يقذف وذلك بالسيطرة على حركته داخل المهبل بأن يترك للمرأة القيام بالحركات العضلية الداخلية من خلال التقلص والارتخاء لعضلات المهبل فإن ذلك يمتعه ويمتع زوجته بحيث لا يتحرك سوى حركة قليلة كي يحتفظ بحالة الانتصاب، بعدها يتوقف كلية عن الحركة ثم تعيد المرأة الحركات العضلية المهبلية.. وهكذا بتناغم مستمر متبادل.



 

 


تعليقات حول الموضوع
اضافة تعليق جديد

      مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  1. نعم
  2. أحياناً
  3. لا
    • المراسلات